الوحدات

وحدة التدقيق

تأسست الوحدة عام 1990 وترتبط من الناحية التنظيمية بعميد المعهد مباشرة. ومن أهم المهام الملقاة على عاتقها تدقيق الحسابات التي تشمل ( المصروفات النهائية ، الإيرادات النهائية ، تدقيق السلف ، تدقيق الأمانات، تدقيق الرواتب ، تدقيق النقد في الصندوق ولدى المصارف ، تدقيق المخازن، متابعة الوحدة الإدارية من حيث أضابير المنتسبين، متابعة شؤون الطلبة وتدقيق ملفات الطلبة والوثائق التي يتم إصدارها)

وحدة الخدمات

تتبع لمعاون العميد للشؤون الإدارية والمالية وهي من الوحدات التي يقع على عاتقها القيام بجميع الخدمات الأساسية في المعهد ويقع على عاتقها إدامة الحركة اليومية في المعهد فهي المسئولة عن:

1- تنظيم وإدامة العجلات الخاصة بالمعهد.

2- تشغيل وإدامة المولدات في المعهد.

3- توفير الوقود اللازم لكليهما.

4- مسك سجلات العجلات و المولدات ومتابعة تخصيصها وحركتها وإصدار التصريح الخاصة بواجباتها.

5- تشغيل العمال بأجور يومية.

6- إجراء الصيانة الأساسية اليومية لمرفقات المعهد من مياه ومجاري وكهربائيات.

7- صيانة الآليات والمولدات وتصليحها.

8- القيام بالخدمات اليومية في المعهد من تنظيف مرفقات المعهد وتشجير وسقي الحدائق والعمل لإظهار المعهد بالصورة اللائقة.

9- القيام بواجبات الضيافة للزائرين.

وحدة الرياضية الجامعية:

تسعى الوحدة الرياضية في المعهد الى تحقيق الأهداف الآتية:

1-  رفع مستوى اللياقة البدنية والصحية للطلبة والتدريسيين ومنتسبي المعهد.

2- العمل على تهيئة فرق رياضية خاصة بالمعهد ولمختلف الفعاليات الرياضية.

3-  رفع الوعي الرياضي بين طلبة اقسام المعهد.

4- توثيق أواصر المحبة والإخوة والزمالة بين المشاركين في الفعاليات الرياضية

5- العمل على مد أواصر التعاون الرياضي بين المعهد والمؤسسات الاخرى سواء التعليمية على مستوى العراق او بين فرق المحافظة.

6- القيام بالنشاطات اللاصفية في  المعهد وبالتنسيق مع قسم النشاطات الطلابية في الجامعة .

7- إقامة المهرجانات الرياضية الدورية لجميع الأنشطة الرياضية للكوادر العاملة في المعهد والطلبة .

وحدة الأقسام الداخلية

تتبع هذه الوحدة لمعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات. واجباتها الإشراف على الأقسام الداخلية وصيانتها وتأثيثها وإكمال مستلزماتها وتهيئتها لاستقبال الطلبة. كما تقوم بتنظيم إسكان الطلاب والطالبات وتهيئة ملفاتهم السكنية والإشراف على الطلبة في سكنهم ورعايتهم من كافة النواحي الإدارية والأمنية والصحية والخدمية. يوجد في المعهد قسمان الأول القسم الداخلي للطالبات ويسع ل60 طالبة مؤثث بشكل كامل وحديث من جميع النواحي ومدام بشكل يومي تحت إشراف مشرفات معينات لها الغرض. كما يوجد قسم داخلي آخر داخل المعهد انشأ حديثا بدلا من القسم القديم الذي تم إلغاءه ويسع هذا القسم ل 100 طالب. وهو مؤثث بشكل كامل وتوجد فيه كل وسائل الراحة والسكن وتوجد قاعة للمطالعة ومطابخ وبهو للطلاب مؤثث. ويشرف عليه موظفين مشرفين معينين خصيصا للأقسام الداخلية. حيث  تم تأهيلها بشكل كامل بعد الدمار الذي حصل جراء العمليات العسكرية .

تلقى الأقسام الداخلية رعاية خاصة ودورية من مقر الوزارة ومن هيئة التعليم التقني وحالياً من رئاسة الجامعة التقنية الشمالية حيث تقوم بتوفير كل المستلزمات التي تحتاجها الأقسام الداخلية وبشكل فوري وتتابع بشكل شبه يومي من قبل مقر الهيئة.

تشرف  على الأقسام الداخلية للطلبة وكل  ما يهتم بأمور الطلبة الساكنين في الأقسام وكذلك الاشراف  على الفعاليات التي  ينفذها الطلبة .

وحدة الامن والمتابعة :

التي  من شأنها الاهتمام بالجانب الأمني في  المعهد وحل جميع المعوقات التي  تحول  دون توفير بيئة  جامعية مناسبة للطلبة والكوادر العاملة  في  المعهد ، حيث  كان لها الدور  الأهم  في  الظروف الحالية لما تعانيه المنطقة  من عدم استقرار  في  الجانب الأمني .

وحدة الدفاع المدني :

هذه الوحدة يقع على عاتقها اصدار  جداول  بالسادة الخفراء إضافة تطبيق  إجراءات السلامة المهنية وبالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في القضاء  في  حالة حدوث  حريق لا سامح الله .

وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة

تعنى وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في المعهد التقني الدور بربط المؤسسة بسوق العمل من خلال تقليل الفجوة ودراسة متطلبات ارباب العمل. ومن أهم ما تقوم به الوحدة تأهيل الخريجين في ما يخص البحث عن وظيفة وتطوير السيرة الذاتية واختيار الوظيفة المناسبة . كما تهتم الوحدة بدورات التنمية البشرية كالعمل الجماعي وادارة الوقت وادارة الازمات . وهي بذلك تجعل الطالب اكثر ملائمة لسوق العمل.

karam mazin