الشعب

الشعبة الادارية:  

إحدى الوحدات المهمة في المعهد وترتبط ضمن الهيكل التنظيمي بمعاون العميد للشؤون الإدارية و المالية ويقع على عاتقها جميع المهام الخاصة بشؤون الموظفين بدءاً من التعيين واختيار الموظفين الأكفاء والعمل على توثيق جميع الوثائق الخاصة بالمنتسبين وفهرسة الأضابير و أرشفتها الكترونيا وحفظها في أقراص مدمجة .وكذلك أعمال الطباعة وإصدار الكتب. ومن الجدير بالذكر  ان عدد التدريسيون قد  تطور  حيث  وصل الى 66 تدريسي يمثلون مختلف الاختصاصات 145 فني واداري يمثلون الأقسام العلمية  وشعب  ووحدات المعهد .

الشعبة المالية:  

بدا العمل بهذه الوحدة عام 1990وهي من الوحدات المهمة في المعهد وتتبع معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية ويقع على عاتقها جميع الأمور المالية الخاصة بالمعهد ومنها ما يتعلق بالميزانية والصرف وتنظيم الصكوك والرواتب والاستقطاعات والاستحقاقات المالية داخل المعهد وخارجه.

شعبة الاداء الجامعي:  

يقع على عاتقها إعداد خطة القبول لكل عام دراسي جديد وإعداد الخطة العلمية السنوية والتقرير السنوي وتدوين الملف التقويمي لأداء القيادات العليا وتقويم أداء التدريسيين والموظفين كل عام دراسي فضلاً عن بناء قاعدة بيانات عن الكوادر التدريسية والفنية والإدارية  ويتم تحديثه كل ثلاثة أشهر وإعداد إحصائيات بأعداد الطلبة المشاركين في الامتحانات ونشر الخريجين والمرقنة قيودهم. كذلك تقوم الوحدة بمتابعة الدراسات المسائية والدورات الموازية .

شعبة الحاسبة والانترنيت :

يتعامل مع الطلبة ومع بقية الوحدات والأقسام حيث إن جميع طلبة المعهد ولكافة الأقسام يتم تدريسهم وتدريبهم عملياً لمفردات مادة الحاسبات وفروعها في مختبرات مركز الحاسوب وللمرحلتين الأولى والثانية بالإضافة إلى وجود مختبرات الانترنيت الغاية منها تعليم الطلبة على استخدام منظومة الانترنيت. وكذلك تنفيذ دورات تخصصية بمجال الحاسوب لجميع كوادر المعهد وحسب البرامج التي  يتم الاشراف عليها من  قبل الشعبة العلمية.

شعبة شؤون الطلبة:

تعتبر الرافد الرئيسي للطلبة بالمعهد ومسؤولة عن قبول وتسجيل الطلبة وتخرجهم بعد سنتين دراسيتين ويكون قبول الطلبة ضمن فرعين

1- الفرع الأكاديمي : ويشمل خريجي الفرعين العلمي والأدبي

2-  الفرع المهني : ويشمل خريجي إلاعدادية بفرعيها الصناعي والتجاري . وحالياً هناك شعبة للدراسة الصباحية وشعبة للدراسة المسائية بعد اسئناف الدراسة المسائية في  المعهد .

الشعبة العلمية:

وهي من الوحدات الرئيسية في المعهد حيث تقع على عاتقها الكثير من المهام العلمية التكميلية للأقسام والوحدات الأخرى في المعهد ومن الواجبات الرئيسية المناطة بها :

1- متابعة التدريب الصيفي للطلبة في مؤسسات الدولة المختلفة وحسب الاختصاص وتوزيعهم على دوائر تلك المؤسسات.

2- متابعة الدراسات الأخرى لمنتسبي المعهد من تدريسيين وفنيين لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بغية إعداد كوادر ترفد المعهد بها.

3- متابعة الدورات التدريبية داخل وخارج العراق.

4- إعداد الحلقات الدراسية المختلفة في المعهد.

5- متابعة البحوث العلمية المخطط لها والمنجزة.

6- متابعة المحاضرات والمحاضرين الخارجيين.

7- متابعة الفعاليات الإنتاجية فيما يخص المكتب الاستشاري والية التعاون وإيجار ممتلكات المعهد والاستثمار فيه.

8- المكتبة الخاصة بالمعهد.

9-  الدورات الموازية.

10- الايفادات داخل وخارج العراق .

11- الدراسات على النفقة الخاصة. ويتم ذلك كله بالتنسيق مع قسمي الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية في رئاسة الجامعة او هيئة التعليم التقني.

الشعبة الهندسية:

ترتبط بعميد المعهد بشكل مباشر من ناحية الهيكلية الإدارية ومن الواجبات المناطة بها

  • تنفيذ والإشراف على المشاريع الجديدة.
  • إعداد التصاميم وجداول الكميات للمشاريع التي يحتاجها المعهد. .
  • صيانة المباني العامة من حيث التأسيسات المائية والصحية والكهربائية والميكانيكية …الخ

كما كان لها الدور الأكبر في إعادة تأهيل البنايات التي  تضررت نتيجة للعمليات العسكرية

شعبة الاعلام والعلاقات العامة :

وهي من الشعب المهمة في المعهد والتي تأخذ على عاتقها تهيئة واعداد ونشر كافة النشاطات والفعاليات في المعهد على المواقع الالكترونية الخاصة الذي تم انشاؤها حديثاً والمواقع  على وسائل التواصل الاجتماعي كذلك تغطية جميع الفعاليات التي تشارك فيها الجامعة والمعهد على الصعيد الخاص والعام  كما تحوي الشعبة على إذاعة داخلية للمعهد يتم بواسطتها نشر الوعي الثقافي  والأمور اللوجستية الأخرى .

karam mazin