قسم التقنيات الالكترونية

تأسس القسم في عام 1988 منذ تأسيس المعهد ويستقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية للفرع العلمي ( التطبيقي والاحيائي ) والدراسة المهنية الفرع الصناعي حصراً ومن كلا الجنسين ويهدف إلى أعداد كوادر تقنية وسطى من حملة شهادة الدبلوم التقني ويتم في القسم تلقي العلوم الهندسية في مجالات الإلكترونيك والدوائر الكهربائية والاتصالات والحاسبات الشخصية والدقيقة وأجهزة القياس والأجهزة السمعية والمرئية وغيرها من العلوم التخصصية الأخرى وإعطاء دروس مهمة في صيانة الأجهزة . يتلقى الطلبة تدريبا مركزا لمدة شهرين في المؤسسات الصناعية المختلفة التي توجد في محافظة صلاح الدين.

ويحوي القسم على مختبرات علمية التخصصية هي  ( م. أجهزة القياس و م. الدوائر الإلكترونية ، م. الدوائر الكهربائية ، مختبر الاتصالات ، م . الالكترونيك ، م. الحاسوب ،  م . السمعية والمرئية ، م. السيطرة ( PLC  ) ، م . الدوائر الرقمية ، م . الحاسبات الدقيقة إضافة الى ورش الصيانة ومعامل الكهرباء ) 

الرؤيا 

تقديم المعرفة للتقنيات الالكترونية واكتساب المهارة الفنية في تشغيل وصيانة الاجهزة الالكترونية ,تقديم المعرفة اللازمة للتعامل مع تقنيات الحاسوب في مجالاته المختلفة .

الرســـالة 

تقديم الخبرة في التعامل مع الاجهزة الاكترونية والحاسوب والتكنولوجيا الحديثة وسبل الاستفادة منها في التطبيقات العملية المختلفة.

الاهــــداف 

اعداد كوادر تقنية مؤهلة للتعامل مع الاجهزة الالكترونية الانتاجية ودخول سوق العمل من ناحية التشغيل والصيانة, اعداد كوادر تقنية للتعامل مع تقنية الحاسوب من ناحية التشغيل والصيانة.

توصيف عمل الخريج:

  1. تزويد الخريج بالمعرفة والمهارة اللازمة لادارة انظمة الحاسوب وكيفية التعامل مع مادياتها الصلبة وتركيبها والمعرفة اللازمة بالاجهزة الالكترونية.
  2. تزويد الخريج بالمعلومات الاساسية في مجال تخصص الحاسوب بدءا من اختيار انسب الاجهزة مرورا باساسيات التشغيل وصولاً الى التجميع والصيانة بنوعيها.
  3. تحضير وتهيئة الخريج للدخول الى عالم العمل حسب متطلباته المختلفة مع تمكينه على فهم المستجدات العلمية في حقل الحاسوب وشبكاته وتشغيله .
  4. اعداد الخريج ليتمكن من حل المشاكل التقنية في مجال الحاسوب والتغلب على اعطال منظوماته وتحليل اسبابها وصيانة وتشغيل ونصب الاجهزة الالكترونية .
  5. اعداد الخريج ليستطيع تحديد وفهم مصادر ومتطلبات التطور في انظمة الحاسوب.
dourTcIns2014