قسم التقنيات المحاسبية

أسس القسم في عام 1988 , ويستقبل القسم الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية وللفروع ( التطبيقي والاحيائي ) والأدبي والتجاري ومن كلا الجنسين ويهدف إلى أعداد كوادر إدارية وسطى في مجال المحاسبة ويتم تدريب الطلبة في مؤسسات الدولة المختلفة وبالتحديد في دوائرها المحاسبية.

اولاً: الرؤية

 الارتقاء بمهنة المحاسبة بما ينسجم مع التطور الاقتصادي المتسارع بتحقيق مستوى عالي من الابداع والتميز ، و بما يخدم كافة قطاعات الاقتصاد ، وتبؤ القسم مركز الريادة في التعليم والبحث المحاسبي الأكاديمي والمهني على مستوى العراق، وذلك من خلال تبني المعايير الصادرة من مجلس المعايير المحاسبي الدولي ( IFAC) في مجال التعليم المحاسبي، والمعايير الفنية التي يصدرها بالإضافة الى تعزيز دور القسم لتنمية المعارف النظرية والتطبيقية وفقا للمعايير العلمية والأخلاقية والاجتماعية والثقافية للمجتمع.


ثانياً: الرسالة

تتلخص رسالة القسم بالنقاط التالية:

  1. تعزيز دور المحاسب في تحقيق التنمية الاقتصادية بما له من دور حيادي ورقابي في انجاز الأعمال .

  2. الارتقاء بمهنة المحاسبة وخلق بيئة علمية ترعى الأبحاث المحاسبية، وتزويد سوق العمل بخريجين تتوفر لديهم المعرفة المهنية والأكاديمية والقدرات والمهارات، ويتمتعون بقيم أخلاقية تمكنهم من مواجهة التحديات التي تفرضها بيئة الأعمال المتغيرة وذلك من خلال ابتكار البرامج المحاسبية وإعداد البحوث والسعي نحو تأسيس علاقة فعالة مع بيئة الأعمال والمهنة المحاسبية.

  3. اعداد محاسبين أكفاء مؤهلين لحياة مهنية ناجحة في القطاعين الخاص والعام من خلال تقديم تعليم إلكتروني تفاعلي قائم على الطالب ويشجع الروح الريادية.


ثالثاً :الاهداف

  1. الاستعمال الفعال لتكنولوجيات التعليم لتحقيق المخرجات التعليمية للبرنامج .

  2. تلبية احتياجات سوق العمل لموارد بشرية مؤهلة في مجال المحاسبة والمراجعة القانونية.

  3. المساهمة في تطوير افضل طرق التعليم في مجال المحاسبة.

  4. ضمان اعلى مستويات من التوافق بين المخرجات التعليمية والمهارات المطلوبة من سوق العمل

  5. إعداد الكوادر المؤهلة تأهيلاً مناسباً وكافياً لتحمل مسئولية أعباء المهنة كمحاسبين أو مراجعين في القطاع الحكومي أو قطاع الأعمال بناءاً على احتياجات المجتمع.

  6. رفع مستوى الأداء التدريسي بما يتماشى مع متطلبات القسم في المستقبل عن طريق استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة .


رابعاً: القيم الجوهرية

   حث الطالب على الالتزام بالقيم الجوهرية والمحافظة على قواعد السلوك المهني كالأمانة والنزاهة وشفافية العمل المحاسبي والمحافظة على اسرار الزبائن واعتبار المحاسب عنصراً اساسياً في القضاء على الفساد المالي.


المواد الدراسية لقسم التقنيات المحاسبية

المرحلة الاولى

المرحلة الثانية

استمارات وصف المقرر

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي

مخطط مهارات المنهج

المنهاج الدراسي

dourTcIns2014